News

Check Out Market Updates

كيف تضمن اختيارك للمنزل المناسب بكل راحة وثقة

كيف تضمن اختيارك للمنزل المناسب بكل راحة وثقة

    بعد يوم شاق ومرهق وكثير المشاغل، بكل تأكيد ستبحث عن السكينة والراحة وتفريغ كل الشحنات السالبة في منزلك المطل على أفضل اللوحات الفنية في المدينة، وهذا لن يكون إلا في منزلك مع عائلتك. لكن إذا كان الموقع الجغرافي لمنزلكبعيدا عن مكان نشاط عائلتك اليومي، فسيكون من الصعب جدا أن تحصل على راحة بعد العمل، فما بالك بالوصول إليه في وقت قصير؟ فالمساحة المناسبة هي أمر مهم جدا، وحصولك على أفضل سعر في سوق العقارات هو الآخر أمر هام جدا. 

        البعض يرى أن قرار شراء منزل، يبنى أساسا على السعر، فيما يرى البعض الآخر أن الموقع أهم بكثير. فالسعر المنخفض أحيانا قد يكلف الكثير من الوقت والجهد، خاصة في حالة وجود أطفال بأعمار مختلفة ومستويات دراسية مختلفة، فسيكون من الصعب التنقل من المنزل إلى مقر شركتك وتضييع ساعة أو أكثر كل يوم، وقد تكون نهاية الأسبوع أشبه بحلم وردي يراود صاحبه كل لحظة وهذا ما سيؤثر سلبا على الحياة اليومية.

البعض الآخر وهو الناجح تماما، هو الذي يبني قرار شراء منزله حسب الموقع الجغرافي الذي يناسبه وأفراد عائلته خاصة قربه من الأماكن التي يرتادها يوميا. فيوفر بذلك الكثير من الجهد والوقت، لكنه سيدفع أكثر، وهذا ما يفسر بكل بداهة غلاء المنازل التي لديها شبكة اتصال بكل وسائل الراحة.  لكن في الأخير سيوفر صاحب هذا القرار على الأقل ساعة ونصف يوميا، قد تقضيها في أحاديث ممتعة مع أفراد عائلتك، عوض قضائها في الطريق السريع أو عالقا بين إشارات المرور.

       كثير من قرارات الشراء تبنى أساسا على أضعف عنصر في العائلة، والذي لا يمكنه تحمل عناء التنقل اليومي لمزاولة نشاطه الدراسي أو العملي أو مهما كان هذا النشاط، خاصة إذا كانت المدة ستطول في المستقبل. فالعائلة التي بها طفلين أو ثلاثة أطفال يزاولون دراستهم، فبكل تأكيد ستكون المدارس القريبة من المنزل أهم بند من بنود قرار شراء المنزل. أما العائلة التي بها فرد مريض مثلا، سيكون المستشفى عنصرا أساسيا في حسم قرار الشراء.

   تحديد الموقع الجغرافي لم يصبح أبدا أمرا صعبا ومقلقا، حتى وإن كنت جديدا في أي مدينة من مدن العالم أو في حالتنا هذه في الإمارات العربية المتحدة، فالتكنولوجيا اليوم، لم تترك نقطة من نقاط أي مدينة إلا وقامت بإدراجها في خرائط مرتبة، وكلنا يعرف جوجل ماب مثلا، فقد عليك إدخال أهم عنصر لاختيارك منزلك المستقبلي، مثلالمستشفيات أو المدارس أو مراكز التسوق أو أهم عنصر ستبني عليه قرار اختيار موقع منزلك الجديد. ومع خاصية قياس المسافات، ستعرف بدقة شديدة كم من الوقت ستقضي في طرقات المدينة. بعد هذا البحث ستقوم بالبحث عن العرض المناسب لك ولأفراد عائلتك.

19955197_521585368233072_6209241431077289984_n

       هناك عدة عوامل مهمة بعد الموقع الجغرافي للمنزل، في صدارتها المساحة المناسبة، ثم السعر التنافسيلهذا العقار المعروض ضمن عدد ضخم من العقارات وعدة خيارات من قبل عدة وكالات عقارية تتنافس على تقديم خدمات متميزة في السوق المحلي والوطني.

أولا: هل المساحة مناسبة لاحتياجاتك و لأسرتك؟

المساحة المناسبة وعدد الغرف المناسب لعدد أفراد الأسرة سيجعلانك تشعر بالراحة والسعادة الكاملة، ستشعر وكأن ما دفعتهمقابل هذا المنزل سيكون أشبه بدفع قيمة وجبة في مطعم ما من مطاعم المدينة، هاته المساحة ستضيف نكهة وطعما خاصا لحياتك اليومية. وستقضي كل الأوقات مع عائلتك في متعة تامة.

      ثانيا: المنزل أو العقار المعروض هل هو في حدود الميزانية التي رصدتها للشراء؟

       غالبية الناس تبحث عن إمكانية السداد بأقساط شهرية، في هذه الحالة لا يجب أن تزيد قيمة القسط الشهري عن 35-40% كحد أقصى من إجمالي دخلك الشهري. لذا فإن القسط الشهري مهم جدا، لكن المغامرة مطلوبة أحيانا خاصة من أجل الحصول على منزل مريح و فسيح. وقد لا تعوض الفرصة المعروضة مرة أخرى. فلا ضير من تحمل بعض الضغط المادي لمدة سنة أو سنتين.

ثالثا:  القيمة التنافسية للعقار، هل هذا العقار في حدود أسعار السوق؟ 

     قيمة أي عقار يجب الا تزيد عن متوسط الأسعار للعقارات المماثلة بنفس المنطقة، وإلا تكبد المشتري خسارة عند إعادة البيع خاصة في الأمد المتوسط، لأنه لن يكون من السهل الحصول على مشتري آخر يقبل بأن يدفع قيمة أكبر من متوسط أسعار المنطقة .أما في الأمد البعيد، فلا تقلق أبدا من الاستثمار في العقار، لأن أثبت نجاعته على مر التاريخ.  

19955347_1300250370086252_458768495090335744_n     رابعا:  ما هو عمر العقار ومدى توافر الصيانة الدورية بالبرج أو العمارة؟

عمر المبنى و تكلفة الصيانة هي علاقة طردية، فكلما ازداد عمر العقار كلما ازدادت الحاجة لإجراء الصيانة الدائمة، مما يجعلها عبئاً إضافياً يجب حسابه ضمن التكاليف الشهرية .

بعد تأكدك من اتباع كل هذه الخطوات فستشعر براحة نفسية و انت داخل المنزل أو الشقة التي تقوم بمعاينتها. خاصة إذا تثبت من الأوراق والمستندات الخاصة بالعقار من الجهات المختصة  للتأكد من قانونية البيع.

هذا الشعور بالراحة داخل المنزل وخاصة بالنسبة للزوجة عنصر هام لاختيار المنزل أو الشقة لأنها تقضي فيه معظم وقتها، و ستعرف ذلك بمجرد أن تبدأ في التفكير بكيفية توزيع قطع الأثاث بالمكان، و تخيلك لوضعية الأريكة أو الكرسي الخاص بك امام التلفاز. وهذا ما سنتطرق إليه في الجزء الثاني من هذا المقال بالتفصيل، لنساعدك نحن نيش وايد الشرق الأوسط للعقارات على التخطيط لعقد أفضل الصفقات، سواء أن كنت تبحث عن الاستقرار أو إعادة بيع أو تأجير قطعتك العقارية بكل أريحية، لأننا نملك كل المؤهلات والسمعة الطيبة في سوق عقارات أبوظبي وكل الإمارات العربية المتحدة.